syarah arbain nawawi hadits ke: 33

حديث : ٣٣
البيّنة على المدّعي

ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ :
‏( ﻟﻮ ﻳُﻌﻄﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺪﻋﻮﺍﻫﻢ ، ﻻﺩّﻋﻰ ﺭﺟﺎﻝٌ ﺃﻣﻮﺍﻝ ﻗﻮﻡ ﻭﺩﻣﺎﺀﻫﻢ ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺒﻴّﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪّﻋﻲ ﻭﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺃﻧﻜﺮ ‏) ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ
ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻫﻜﺬﺍ ، ﻭﺑﻌﻀﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﺟﺒﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻌﻒ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﺧﻠﻖ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺿﻌﻴﻔﺎ {
‏( ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ : 28 ‏) ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻀﻌﻒ ﻳﺸﻤﻞ ﺍﻟﻀﻌﻒ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ، ﻭﺍﻟﻀﻌﻒ ﺍﻟﺒﺪﻧﻲ ، ﻭﻗﺪ ﻳﺼﺒﺢ ﺍﻟﻀﻌﻒ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ ﻣﻮﻟﺪﺍً ﻟﻸﺧﻼﻕ ﺍﻟﺮﺩﻳﺌﺔ ، ﻭﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﺬﻣﻴﻤﺔ ، ﺣﺘﻰ ﻳﻘﻮﺩ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺪّﻋﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﺧﻴﻪ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺣﻘّﻪ ، ﻓﻴﺰﻋﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﺃﺧﺬ ﻟﻪ ﻣﺎﻻً ، ﺃﻭ ﺳﻔﻚ ﻟﻪ ﺩﻣﺎً ، ﺃﻭ ﺃﺧﺬ ﺃﺭﺿﺎ ، ﺑﺪﻋﻮﺍﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺩﻟﻴﻞ ﺃﻭ ﺑﺮﻫﺎﻥ ، ﺑﻞ ﻫﻲ ﺗﻬﻢ ﺑﺎﻃﻠﺔ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻐﻲ ﻭﺍﻟﻌﺪﻭﺍﻥ .
ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻳﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺃﻭ ﻣﻘﺎﻳﻴﺴﻬﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺮﺟﻌﻴﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻘﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺍﺧﺘﻼﻑ ، ﻟﻌﻤﺖ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ، ﻭﺍﻧﺘﺸﺮ ﺍﻟﻈﻠﻢ ، ﻭﺿﺎﻋﺖ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻭﺃُﻫﺪﺭﺕ ﺩﻣﺎﺀ ﻭﺍﺳﺘﺒﻴﺤﺖ ﺃﻣﻮﺍﻝ ﺑﻐﻴﺮ ﺣﻖ ، ﻟﻜﻦ ﻣﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺘﺮﻙ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻫﻤﻼ ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻠﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ، ﺑﻞ ﺷﺮﻉ ﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﺍﺋﻊ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻛﻔﻴﻞ ﺑﺘﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭﺍﻹﻧﺼﺎﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻭﻣﺎ ﻫﻮ ﺳﺒﻴﻞ ﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﺤﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ، ﺑﻤﻴﺰﺍﻥ ﻻ ﻳﻤﻴﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻬﻮﻯ ، ﻭﻻ ﻳﺘﺄﺛﺮ ﺑﺎﻟﻌﺎﻃﻔﺔ ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺭﺍﺳﺦ ﺭﺳﻮﺥ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ ، ﻗﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺿﻮﺡ ﻭﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ .
ﻭﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﻄﻠﻖ ﺃﻭﺭﺩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺃﺻﻼ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﺇﺫ ﻫﻮ ﻣﻨﻬﺞ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺴﻴﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﻔﺼﻞ ﺑﻴﻦ ﺧﺼﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻟﻴﻌﻮﺩ ﺍﻟﺤﻖ ﺇﻟﻰ ﻧﺼﺎﺑﻪ ﻭﺃﻫﻠﻪ ، ﻭﻳﺮﺗﺪﻉ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺍﻟﻤﺮﻳﻀﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻄﺎﻭﻝ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻮﻕ ﻏﻴﺮﻫﻢ .
ﺇﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻳﺒﻴّﻦ ﺃﻥ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﺤﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺼﻢ ﻻ ﻳﻜﻔﻲ ، ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻋﻮﻯ ﻣﺼﺤﻮﺑﺔ ﺑﺒﻴﻨﺔ ﺗﺒﻴﻦ ﺻﺤﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻋﻮﻯ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺒﻴّﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪّﻋﻲ ‏) .
ﻭﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﺒﻴّﻨﺔ : ﺍﺳﻢ ﺟﺎﻣﻊ ﻟﻜﻞ ﻣﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﻳﺒﻴّﻨﻪ ، ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻓﻬﻨﺎﻙ ﺃﻣﻮﺭ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻳﺼﺪﻕ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ، ﻓﻤﻦ ﺫﻟﻚ : ﺍﻟﺸﻬﻮﺩ ، ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﻳﺸﻬﺪ ﺍﻟﺸﻬﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﺣﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﺒﺮﺍﻫﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﻕ ﺍﻟﻤﺪّﻋﻲ ، ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻹﺷﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺪَّﻳْﻦ ﺣﻔﻈﺎ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﻴﺎﻉ ﻓﻘﺎﻝ : } ﻭﺍﺳﺘﺸﻬﺪﻭﺍ ﺷﻬﻴﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻟﻜﻢ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻮﻧﺎ ﺭﺟﻠﻴﻦ ﻓﺮﺟﻞ ﻭﺍﻣﺮﺃﺗﺎﻥ ﻣﻤﻦ ﺗﺮﺿﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ﺃﻥ ﺗﻀﻞ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﻓﺘﺬﻛﺮ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﺍﻷﺧﺮﻯ { ‏( ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ : 282 ‏) .
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﻨﺎﺕ ﺃﻳﻀﺎ : ﺇﻗﺮﺍﺭ ﺍﻟﻤﺪﻋﻰ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺪﻋﻮﻯ ، ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ، ﻭﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺃﻳﻀﺎ : ﺍﻟﻘﺮﺍﺋﻦ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ، ﻭﻓﻬﻢ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻟﻠﻤﺴﺄﻟﺔ ﺑﺎﺧﺘﺒﺎﺭ ﻳﺠﺮﻳﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺘﺨﺎﺻﻤﻴﻦ ، ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺒﻴّﻨﺎﺕ .
ﻓﺈﺫﺍ ﺍﻓﺘﻘﺮﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺔ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﻨﺔ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻖ ، ﺃﻭ ﻟﻢ ﺗﻜﺘﻤﻞ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺘﻬﺎ ، ﺗﻮﺟﻪ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﻋﻰ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭﻗﺪ ﺳﻤﺎﻩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﺎﻟﻤﻨﻜﺮ ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺃﻧﻪ ﻳﻨﻜﺮ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻄﺎﻟﺒﻪ ﺑﻪ ﺧﺼﻤﻪ ، ﻭﻳﻨﻜﺮ ﺻﺤﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻋﻮﻯ .
ﻭﻳﻄﻠﺐ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻋﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺤﻠﻒ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﻡ ﺻﺪﻕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻋﻮﻯ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ، ﺑﺮﺋﺖ ﺫﻣﺘﻪ ، ﻭﺳﻘﻄﺖ ﺍﻟﺪﻋﻮﻯ ، ﻭﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﺃﻥ ﺍﻷﺷﻌﺚ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : " ﻛﺎﻧﺖ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻦ ﺭﺟﻞ ﺧﺼﻮﻣﺔ ﻓﻲ ﺑﺌﺮ ، ﻓﺎﺧﺘﺼﻤﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ : ‏( ﺷﺎﻫﺪﺍﻙ ﺃﻭ ﻳﻤﻴﻨﻪ ‏) .
ﻭﻟﻌﻞ ﺳﺎﺋﻼ ﻳﺴﺄﻝ : ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺍﺧﺘﺺ ﺍﻟﻤﺪﻋﻲ ﺑﺎﻟﺒﻴﻨﺔ ، ﻭﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ﺑﺎﻟﻴﻤﻴﻦ ؟ ﻭﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻢ ؟ ﻭﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ : ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺇﺫﺍ ﺍﺩﻋﻰ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﺃﻣﺮﺍ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺪﻋﻲ ﺃﻣﺮﺍ ﺧﻔﻴﺎ ﻳﺨﺎﻟﻒ ﻇﺎﻫﺮ ﺍﻟﺤﺎﻝ ، ﻓﻠﺬﻟﻚ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺴﺎﻧﺪ ﺩﻋﻮﺍﻩ ﺗﻠﻚ ﺑﺒﻴّﻨﺔ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻗﻮﻳﺔ ﺗﺆﻳﺪ ﺻﺤﺔ ﺩﻋﻮﺍﻩ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﺘﻤﺴّﻚ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ﺑﻈﺎﻫﺮ ﺍﻷﻣﺮ ، ﻭﻳﺒﻘﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺻﻞ ، ﻓﺠﺎﺀﺕ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﺍﻷﺿﻌﻒ – ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ – ﻓﻲ ﺣﻘﻪ .
ﻓﺈﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺄﺕ ﺍﻟﻤﺪﻋﻲ ﺑﺎﻟﺒﻴﻨﺔ ، ﻭﺃﻧﻜﺮ ﺍﻟﻤﺪﻋﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﺧﺼﻤﻪ ﻭﺣﻠﻒ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ، ﻟﺰﻡ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﻥ ﻳﺤﻜﻢ ﻟﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ، ﻷﻧﻪ ﺣﻜﻤﻪ ﻫﺬﺍ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﻇﺎﻫﺮ ﺍﻷﻣﺮ ﻭﺍﻟﺤﺎﻝ .
ﻟﻜﻦ ﺛﻤﺔ ﺃﻣﺮ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻻ ﻳﺤﻞ ﺣﺮﺍﻣﺎ ﻭﻻ ﻳﺤﻞ ﺣﻼﻻ ، ﻭﻻ ﻳﻐﻴﺮ ﻣﻦ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﺍﻷﻣﻮﺭ ، ﻷﻥ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ، ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﺍﻟﺰﺍﺋﻔﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻜﺎﺫﺑﺔ ﻣﺎ ﻳﺨﻔﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻴﺤﻜﻢ ﺑﻤﻮﺟﺒﻬﺎ ، ﻛﻤﺎ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ، ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ‏( ﺇﻧﻤﺎ ﺃﻧﺎ ﺑﺸﺮ ، ﻭﺇﻧﻜﻢ ﺗﺨﺘﺼﻤﻮﻥ ﺇﻟﻲ ، ﻭﻟﻌﻞ ﺑﻌﻀﻜﻢ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻟﺤﻦ ﺑﺤﺠﺘﻪ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ ، ﻭﺃﻗﻀﻲ ﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ ﻣﻤﺎ ﺃﺳﻤﻊ ، ﻓﻤﻦ ﻗﻀﻴﺖ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺣﻖ ﺃﺧﻴﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﻓﻼ ﻳﺄﺧﺬ ، ﻓﺈﻧﻤﺎ ﺃﻗﻄﻊ ﻟﻪ ﻗﻄﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ ‏) ، ﻭﺷﺪﺩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺗﺨﻮﻳﻒ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻓﻘﺎﻝ : ‏( ﻣﻦ ﺣﻠﻒ ﻋﻠﻰ ﻳﻤﻴﻦ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺑﻬﺎ ﻣﺎﻻ ﻫﻮ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﺎﺟﺮ - ﺃﻱ ﻛﺎﺫﺏ - ، ﻟﻘﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻴﻪ ﻏﻀﺒﺎﻥ ‏) ، ﻭﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺼﺪﻳﻖ ﺫﻟﻚ : } ﺇﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺸﺘﺮﻭﻥ ﺑﻌﻬﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻳﻤﺎﻧﻬﻢ ﺛﻤﻨﺎ ﻗﻠﻴﻼ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﻻ ﺧﻼﻕ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻭﻻ ﻳﻜﻠﻤﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻭﻻ ﻳﺰﻛﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﻢ ﻋﺬﺍﺏ ﺃﻟﻴﻢ {
‏( ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ : 77 ‏) .

ﻭﻋﻠﻰ ﺃﻳﺔ ﺣﺎﻝ : ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺷﺎﻣﻠﺔ ﻟﻸﻣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ ﻓﻲ ﺃﻗﻮﺍﻟﻬﻢ ، ﻭﺍﻟﻌﺪﻝ ﻓﻲ ﺃﺣﻜﺎﻣﻬﻢ ، ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻟﻮﻥ ﺃﻭ ﺟﻨﺲ ﺃﻭ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺳﺎﺑﻘﺔ ، ﻭﺟﺪﻳﺮ ﺑﻤﺠﺘﻤﻊ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺃﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﻟﻪ ﺍﻟﺘﻤﻜﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ .

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "syarah arbain nawawi hadits ke: 33"

Posting Komentar