syarah arbain nawawi hadits ke: 40

حديث
كن في الدنيا كأنك غريب

ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ : ﺃﺧﺬ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻤﻨﻜﺒﻲّ ﻓﻘﺎﻝ : ‏( ﻛﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻛﺄﻧﻚ ﻏﺮﻳﺐ ، ﺃﻭ ﻋﺎﺑﺮ ﺳﺒﻴﻞ ‏) ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ : " ﺇﺫﺍ ﺃﻣﺴﻴﺖ ﻓﻼ ﺗﻨﺘﻈﺮ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ، ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﻓﻼ ﺗﻨﺘﻈﺮ ﺍﻟﻤﺴﺎﺀ ، ﻭﺧﺬ ﻣﻦ ﺻﺤﺘﻚ ﻟﻤﺮﺿﻚ ، ﻭﻣﻦ ﺣﻴﺎﺗﻚ ﻟﻤﻮﺗﻚ " ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺘﺄﻣﻞ ﻓﻲ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ، ﻧﻌﻠﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﺩﺍﺭ ﺇﻗﺎﻣﺔ ، ﺃﻭ ﻣﻮﻃﻦ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ، ﻭﻟﺌﻦ ﻛﺎﻥ ﻇﺎﻫﺮﻫﺎ ﻳﻮﺣﻲ ﺑﻨﻀﺎﺭﺗﻬﺎ ﻭﺟﻤﺎﻟﻬﺎ ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﺣﻘﻴﻘﺘﻬﺎ ﻓﺎﻧﻴﺔ ، ﻭﻧﻌﻴﻤﻬﺎ ﺯﺍﺋﻞ ، ﻛﺎﻟﺰﻫﺮﺓ ﺍﻟﻨﻀﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻠﺒﺚ ﺃﻥ ﺗﺬﺑﻞ ﻭﻳﺬﻫﺐ ﺑﺮﻳﻘﻬﺎ .
ﺗﻠﻚ ﻫﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻏﺮّﺕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻭﺃﻟﻬﺘﻬﻢ ﻋﻦ ﺁﺧﺮﺗﻬﻢ ، ﻓﺎﺗﺨﺬﻭﻫﺎ ﻭﻃﻨﺎ ﻟﻬﻢ ﻭﻣﺤﻼ ﻹﻗﺎﻣﺘﻬﻢ ، ﻻ ﺗﺼﻔﻮ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﻌﺎﺩﺓ ، ﻭﻻ ﺗﺪﻭﻡ ﻓﻴﻬﺎ ﺭﺍﺣﺔ ، ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻏﻤﺮﺓ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻳﺮﻛﻀﻮﻥ ، ﻭﺧﻠﻒ ﺣﻄﺎﻣﻬﺎ ﻳﻠﻬﺜﻮﻥ ، ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻧﻜﺸﻒ ﻟﻬﻢ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺯﻳﻔﻬﺎ ، ﻭﺗﺒﻴﻦ ﻟﻬﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺮﻛﻀﻮﻥ ﻭﺭﺍﺀ ﻭﻫﻢ ﻻ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻟﻪ ، ﻭﺻﺪﻕ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺇﺫ ﻳﻘﻮﻝ : } ﻭﻣﺎ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺇﻻ ﻣﺘﺎﻉ ﺍﻟﻐﺮﻭﺭ { ‏( ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ : 185 ‏) .
ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻴﺘﺮﻙ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺒﻴّﻦ ﻟﻬﻢ ﻣﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ، ﻭﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺤﺬّﺭﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻛﻮﻥ ﺇﻟﻴﻬﺎ ؛ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍﻟﻤﻬﺪﺍﺓ ، ﻭﺍﻟﻨﺎﺻﺢ ﺍﻷﻣﻴﻦ ، ﻓﻜﺎﻥ ﻳﺘﺨﻮّﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ، ﻭﻳﻀﺮﺏ ﻟﻬﻢ ﺍﻷﻣﺜﺎﻝ ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺟﺎﺀ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺑﻴﺎﻧﺎ ﻭﺣﺠﺔ ﻭﻭﺻﻴﺔ ﺧﺎﻟﺪﺓ .
ﻟﻘﺪ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻤﻨﻜﺒﻲّ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ؛ ﻟﻴﺴﺘﺮﻋﻲ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻧﺘﺒﺎﻫﻪ ، ﻭﻳﺠﻤﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻜﺮﻩ ، ﻭﻳﺸﻌﺮﻩ ﺑﺄﻫﻤﻴﺔ ﻣﺎ ﺳﻴﻘﻮﻟﻪ ﻟﻪ ، ﻓﺎﻧﺴﺎﺑﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺭﻭﺣﻪ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ : ‏( ﻛﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻛﺄﻧﻚ ﻏﺮﻳﺐ ﺃﻭ ﻋﺎﺑﺮ ﺳﺒﻴﻞ ‏) .
ﻭﺍﻧﻈﺮ ﻛﻴﻒ ﺷﺒّﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣُﻘﺎﻡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﺤﺎﻝ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ؛ ﻓﺈﻧﻚ ﻻ ﺗﺠﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﺭﻛﻮﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻭ ﺃُﻧﺴﺎ ﺑﺄﻫﻠﻬﺎ ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻣﺴﺘﻮﺣﺶ ﻣﻦ ﻣﻘﺎﻣﻪ ، ﺩﺍﺋﻢ ﺍﻟﻘﻠﻖ ، ﻟﻢ ﻳﺸﻐﻞ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺪﻧﻴﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﺑﻞ ﺍﻛﺘﻔﻰ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﺎﻟﺸﻲﺀ ﺍﻟﻴﺴﻴﺮ .
ﻟﻘﺪ ﺑﻴّﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻏﺮﺑﺔ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺘﻀﻲ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺘﻤﺴّﻚ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﻟﺰﻭﻡ ﺍﻻﺳﺘﻘﺎﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﻠﻪ ، ﺣﺘﻰ ﻭﺇﻥ ﻓﺴﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﺃﻭ ﺣﺎﺩﻭﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ؛ ﻓﺼﺎﺣﺐ ﺍﻻﺳﺘﻘﺎﻣﺔ ﻟﻪ ﻫﺪﻑ ﻳﺼﺒﻮ ﺇﻟﻴﻪ ، ﻭﺳﺎﻟﻚ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻻ ﻳﻮﻫﻨﻪ ﻋﻦ ﻣﻮﺍﺻﻠﺔ ﺍﻟﻤﺴﻴﺮ ﺗﺨﺎﺫﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﺃﻭ ﺇﻳﺜﺎﺭﻫﻢ ﻟﻠﺪﻋﺔ ﻭﺍﻟﺮﺍﺣﺔ ، ﻭﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ‏( ﺑﺪﺃ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻏﺮﻳﺒﺎ ﻭﺳﻴﻌﻮﺩ ﻛﻤﺎ ﺑﺪﺃ ﻏﺮﻳﺒﺎ ﻓﻄﻮﺑﻰ ﻟﻠﻐﺮﺑﺎﺀ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ .
ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺳﺎﻟﻜﺎً ﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻻﺳﺘﻘﺎﻣﺔ ، ﺣﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﻗﻠّﺔ ﻣﺨﺎﻟﻄﺔ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻗﻠﻴﻞ ﺍﻟﻮﺭﻉ ، ﺿﻌﻴﻒ ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﺔ ، ﻓﻴﺴﻠﻢ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﻣﺴﺎﻭﻱﺀ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﻨﺎﺷﺌﺔ ﻋﻦ ﻣﺠﺎﻟﺴﺔ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﺎﻟﺤﺴﺪ ﻭﺍﻟﻐﻴﺒﺔ ، ﻭﺳﻮﺀ ﺍﻟﻈﻦ ﺑﺎﻵﺧﺮﻳﻦ ، ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻨﻪ ، ﻭﺍﻟﺘﺤﺬﻳﺮ ﻣﻨﻪ .
ﻭﻻ ﻳُﻔﻬﻢ ﻣﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﺃﻥ ﻣﺨﺎﻟﻄﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﺬﻣﻮﻣﺔ ﺑﺎﻟﺠﻤﻠﺔ ، ﺃﻭ ﺃﻥ ﺍﻷﺻﻞ ﻫﻮ ﺍﻋﺘﺰﺍﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻣﺠﺎﻧﺒﺘﻬﻢ ؛ ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ ﻣﺨﺎﻟﻒ ﻷﺻﻮﻝ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﻋﺖ ﺇﻟﻰ ﻣﺨﺎﻟﻄﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺗﻮﺛﻴﻖ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺑﻴﻨﻬﻢ ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻧﺎ ﺧﻠﻘﻨﺎﻛﻢ ﻣﻦ ﺫﻛﺮ ﻭﺃﻧﺜﻰ ﻭﺟﻌﻠﻨﺎﻛﻢ ﺷﻌﻮﺑﺎ ﻭﻗﺒﺎﺋﻞ ﻟﺘﻌﺎﺭﻓﻮﺍ {
‏( ﺍﻟﺤﺠﺮﺍﺕ : 13 ‏) ، ﻭﻗﺪ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ : ‏( ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﺨﺎﻟﻄﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻳﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﺫﺍﻫﻢ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺨﺎﻟﻂ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻻ ﻳﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﺫﺍﻫﻢ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ، ﻭﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺳﻮﺓ ﺣﺴﻨﺔ ﺣﻴﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﺨﺎﻟﻂ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻻ ﻳﺤﺘﺠﺐ ﻋﻨﻬﻢ .
ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻀﺎﺑﻂ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ : ﺃﻥ ﻳﻌﺘﺰﻝ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻣﺠﺎﻟﺴﺔ ﻣﻦ ﻳﻀﺮّﻩ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻪ ، ﻭﻳﺸﻐﻠﻪ ﻋﻦ ﺁﺧﺮﺗﻪ ، ﺑﺨﻼﻑ ﻣﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺠﺎﻟﺴﺘﻪ ﺫﻛﺮﺍ ﻟﻠﻪ ، ﻭﺗﺬﻛﻴﺮﺍ ﺑﺎﻵﺧﺮﺓ ، ﻭﺗﻮﺟﻴﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﻨﻔﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ .
ﻭﻟﻨﺎ ﻋﻮﺩﺓ ﻣﻊ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﻛﺄﻧﻚ ﻏﺮﻳﺐ ، ﺃﻭ ﻋﺎﺑﺮ ﺳﺒﻴﻞ ‏) ، ﻓﻔﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺓ ﺗﺮﻕٍّ ﺑﺤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻣﻦ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﺇﻟﻰ ﺣﺎﻝ ﻋﺎﺑﺮ ﺍﻟﺴﺒﻴﻞ ، ﻓﻌﺎﺑﺮ ﺍﻟﺴﺒﻴﻞ : ﻻ ﻳﺄﺧﺬ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﺍﺩ ﺳﻮﻯ ﻣﺎ ﻳﻜﻔﻴﻪ ﻣﺆﻭﻧﺔ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ، ﻭﻳﻌﻴﻨﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺍﺻﻠﺔ ﺍﻟﺴﻔﺮ ، ﻻ ﻳﻘﺮ ﻟﻪ ﻗﺮﺍﺭ ، ﻭﻻ ﻳﺸﻐﻠﻪ ﺷﻲﺀ ﻋﻦ ﻣﻮﺍﺻﻠﺔ ﺍﻟﺴﻔﺮ ، ﺣﺘﻰ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺿﻪ ﻭﻭﻃﻨﻪ .
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺩﺍﻭﺩ ﺍﻟﻄﺎﺋﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : " ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻣﺮﺍﺣﻞ ﻳﻨﺰﻟﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﺮﺣﻠﺔ، ﺣﺘﻰ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺫﻟﻚ ﺑﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﺳﻔﺮﻫﻢ ، ﻓﺈﻥ ﺍﺳﺘﻄﻌﺖ ﺃﻥ ﺗﻘﺪﻡ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺯﺍﺩﺍ ﻟﻤﺎ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻬﺎ ﻓﺎﻓﻌﻞ ؛ ﻓﺈﻥ ﺍﻧﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻋﻤﺎ ﻗﺮﻳﺐ ، ﻭﺍﻷﻣﺮ ﺃﻋﺠﻞ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ، ﻓﺘﺰﻭﺩ ﻟﺴﻔﺮﻙ ، ﻭﺍﻗﺾ ﻣﺎ ﺃﻧﺖ ﻗﺎﺽ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﻙ " .
ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ، ﻣﻘﺒﻼ ﻋﻠﻰ ﺭﺑﻪ ﺑﺎﻟﻄﺎﻋﺎﺕ ، ﺻﺎﺭﻓﺎ ﺟﻬﺪﻩ ﻭﻭﻗﺘﻪ ﻭﻓﻜﺮﻩ ﻓﻲ ﺭﺿﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻻ ﺗﺸﻐﻠﻪ ﺩﻧﻴﺎﻩ ﻋﻦ ﺁﺧﺮﺗﻪ ، ﻗﺪ ﻭﻃّﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺣﻴﻞ ، ﻓﺎﺗﺨﺬ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻄﻴّﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻵﺧﺮﺓ ، ﻭﺃﻋﺪ ﺍﻟﻌﺪّﺓ ﻟﻠﻘﺎﺀ ﺭﺑﻪ ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﻣﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻫﻤﻪ ، ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻏﻨﺎﻩ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ، ﻭﺟﻤﻊ ﻟﻪ ﺷﻤﻠﻪ ، ﻭﺃﺗﺘﻪ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻫﻲ ﺭﺍﻏﻤﺔ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ .
ﺫﻟﻚ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﻮﺻﻠﻪ ﺇﻟﻰ

ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ، ﻓﻜﺎﻥ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻷﺛﺮ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ، ﻭﻳﻈﻬﺮ ﺫﻟﻚ ﺟﻠﻴﺎ ﻓﻲ ﺳﻴﺮﺗﻪ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻴﻄﻤﺌﻦّ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺃﻭ ﻳﺮﻛﻦ ﺇﻟﻴﻬﺎ ، ﺑﻞ ﺇﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺣﺮﻳﺼﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻏﺘﻨﺎﻡ ﺍﻷﻭﻗﺎﺕ ، ﻛﻤﺎ ﻧﻠﻤﺲ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻭﺻﻴّﺘﻪ ﺍﻟﺨﺎﻟﺪﺓ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻗﺎﻝ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : " ﺇﺫﺍ ﺃﻣﺴﻴﺖ ﻓﻼ ﺗﻨﺘﻈﺮ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ، ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﻓﻼ ﺗﻨﺘﻈﺮ ﺍﻟﻤﺴﺎﺀ ، ﻭﺧﺬ ﻣﻦ ﺻﺤﺘﻚ ﻟﻤﺮﺿﻚ ، ﻭﻣﻦ ﺣﻴﺎﺗﻚ ﻟﻤﻮﺗﻚ " .

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "syarah arbain nawawi hadits ke: 40"

Posting Komentar