syarah arbain nawawi hadits ke: 36

حديث
قضآء حوآئج المسلم

ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :
‏( ﻣﻦ ﻧﻔﺲ ﻋﻦ ﻣﺆﻣﻦ ﻛﺮﺑﺔ ﻣﻦ ﻛﺮﺏ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ، ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻛﺮﺑﺔ ﻣﻦ ﻛﺮﺏ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ، ﻭﻣﻦ ﻳﺴّﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺴﺮ ، ﻳﺴّﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ، ﻭﻣﻦ ﺳﺘﺮ ﻣﺆﻣﻨﺎ ﺳﺘﺮﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻋﻮﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻓﻲ ﻋﻮﻥ ﺃﺧﻴﻪ ، ﻭﻣﻦ ﺳﻠﻚ ﻃﺮﻳﻘﺎ ﻳﻠﺘﻤﺲ ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻤﺎ ، ﺳﻬﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺑﻪ ﻃﺮﻳﻘﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ ، ﻭﻣﺎ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﻗﻮﻡ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﻣﻦ ﺑﻴﻮﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺘﻠﻮﻥ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﺘﺪﺍﺭﺳﻮﻧﻪ ﺑﻴﻨﻬﻢ ، ﺇﻻ ﻧﺰﻟﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻜﻴﻨﺔ ، ﻭﻏﺸﻴﺘﻬﻢ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ، ﻭﺣﻔﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ، ﻭﺫﻛﺮﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻤﻦ ﻋﻨﺪﻩ ، ﻭﻣﻦ ﺑﻄّﺄ ﺑﻪ ﻋﻤﻠﻪ ، ﻟﻢ ﻳﺴﺮﻉ ﺑﻪ ﻧﺴﺒﻪ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﻋُﻨﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺑﺬﻛﺮ ﻣﻜﺎﺭﻡ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻭﺍﻟﺤﺚ ﻋﻠﻴﻬﺎ ، ﻭﺟﻌﻞ ﻟﻬﺎ ﻣﻜﺎﻧﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ، ﻭﺭﺗّﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻋﻈﻴﻢ ﺍﻷﺟﺮ ﻭﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ، ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﻭﺍﻩ
ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ .
ﻟﻘﺪ ﺣﺜّﻨﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ﻓﻲ ﺃﻭّﻝ ﻭﺻﻴّﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻔﻴﺲ ﺍﻟﻜﺮﺏ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ، ﻭﻻ ﺭﻳﺐ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻈﻴﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻋﻈﻴﻢ ﻓﻲ ﻧﻔﻮﺱ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﺇﺫ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻣﻠﻴﺌﺔ ﺑﺎﻟﻤﺸﻘﺎﺕ ﻭﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ، ﻣﻄﺒﻮﻋﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﺐ ﻭﺍﻟﻜﺪﺭ ، ﻭﻗﺪ ﺗﺴﺘﺤﻜﻢ ﻛﺮﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ، ﺣﺘﻰ ﻳﺤﺎﺭ ﻗﻠﺒﻪ ﻭﻓﻜﺮﻩ ﻋﻦ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ .
ﻭﺣﻴﻨﻬﺎ ، ﻣﺎ ﺃﻋﻈﻢ ﺃﻥ ﻳﺴﺎﺭﻉ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺑﺬﻝ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﻷﺧﻴﻪ ، ﻭﻣﺪ ﻳﺪ ﺍﻟﻌﻮﻥ ﻟﻪ ، ﻭﺍﻟﺴﻌﻲ ﻹﺯﺍﻟﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﺮﺑﺔ ﺃﻭ ﺗﺨﻔﻴﻔﻬﺎ ، ﻭﻛﻢ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺍﺳﺎﺓ ﻣﻦ ﺃﺛﺮ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﻤﻜﺮﻭﺏ ، ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻧﺎﺳﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺟﺰﺍﺅﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻔﺮّﺝ ﻋﻨﻪ ﻛﺮﺑﺔ ﻫﻲ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻭﺃﺷﺪ : ﺇﻧﻬﺎ ﻛﺮﺑﺔ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﻭﺍﻟﺤﺴﺎﺏ ، ﻭﻛﺮﺑﺔ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ، ﻓﻤﺎ ﺃﻋﻈﻤﻪ ﻣﻦ ﺃﺟﺮ ، ﻭﻣﺎ ﺃﺟﺰﻟﻪ ﻣﻦ ﺛﻮﺍﺏ .
ﻭﻣﻦ ﻛﺮﻳﻢ ﺍﻷﺧﻼﻕ : ﺍﻟﺘﺠﺎﻭﺯ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻦ ﺍﻟﻤﻌﺴﺮ ، ﻓﻘﺪ ﺣﺚ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﻋﻠﻰ ﺗﺄﺧﻴﺮ ﺍﻷﺟﻞ ﻟﻠﻤﻌﺴﺮﻳﻦ ﻭﺇﻣﻬﺎﻟﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺣﻴﻦ ﺗﻴﺴّﺮ ﺃﺣﻮﺍﻟﻬﻢ ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : } ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺫﻭ ﻋﺴﺮﺓ ﻓﻨﻈﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﻣﻴﺴﺮﺓ {
‏( ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ : 280 ‏) ، ﻭﺃﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻳُﺴﻘﻂ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺤﻖ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺣﻘﻪ ، ﻭﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﺩﻳﻨﻪ ، ﻭﻳﺸﻬﺪ ﻟﺬﻟﻚ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ‏( ﻛﺎﻥ ﺭﺟﻞ ﻳﺪﺍﻳﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻓﻜﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻔﺘﺎﻩ : ﺇﺫﺍ ﺃﺗﻴﺖ ﻣﻌﺴﺮﺍ ﻓﺘﺠﺎﻭﺯ ﻋﻨﻪ ؛ ﻟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﻋﻨﺎ ، ﻓﻠﻘﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺘﺠﺎﻭﺯ ﻋﻨﻪ ‏) .
ﺛﻢ ﻳﺤﺚ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻠﻰ ﺳﺘﺮ ﻋﻴﻮﺏ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ، ﻭﻋﺪﻡ ﺗﺘﺒﻊ ﺃﺧﻄﺎﺋﻬﻢ ﻭﺯﻻﺗﻬﻢ ، ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻮﻥ ﺁﺧﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﻔﺎﺿﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﻠّﻠﺖ ﺑﻬﺎ ﺷﺮﻳﻌﺘﻨﺎ ﺍﻟﻐﺮّﺍﺀ ، ﻓﺎﻟﻤﻌﺼﻮﻡ ﻣﻦ ﻋﺼﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻣﻬﻤﺎ ﺑﻠﻎ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻘﻰ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺰﻟﻞ ﻣﺘﺼﻮّﺭ ﻣﻨﻪ ، ﻓﻘﺪ ﻳﺼﻴﺐ ﺷﻴﺌﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ، ﻭﻫﻮ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻛﺎﺭﻩ ﻟﺘﻔﺮﻳﻄﻪ ﻓﻲ ﺟﻨﺐ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻛﺎﺭﻩ ﺃﻥ ﻳﻄﻠﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺯﻟَﻠﻪ ﻭﺗﻘﺼﻴﺮﻩ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺃﺧﻴﻪ ﻫﻔﻮﺓ ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺮﻩ ﻭﻻ ﻳﻔﻀﺤﻪ ، ﺩﻭﻥ ﺇﻫﻤﺎﻝ ﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﻨﺼﺢ ﻭﺍﻟﺘﺬﻛﻴﺮ .
ﻭﻗﺪ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻣﺎ ﻳﻮﺿّﺢ ﻓﻀﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺘﺮ ، ﻓﻌﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ‏( ﻣﻦ ﺳﺘﺮ ﻋﻮﺭﺓ ﺃﺧﻴﻪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺳﺘﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻮﺭﺗﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ ، ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﻥ ﺗﺘﺒﻊ ﺍﻟﺰﻻﺕ ﻣﻤﺎ ﻳﺄﻧﻒ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻄﺒﻊ ، ﻭﻳﻨﻬﻰ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺸﺮﻉ ، ﺑﻞ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺣﻘﻪ ﻭﻋﻴﺪ ﺷﺪﻳﺪ ، ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ : ﺻﻌﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﻤﻨﺒﺮ ﻓﻨﺎﺩﻯ ﺑﺼﻮﺕ ﺭﻓﻴﻊ ﻓﻘﺎﻝ : ‏( ﻳﺎ ﻣﻌﺸﺮ ﻣﻦ ﻗﺪ ﺃﺳﻠﻢ ﺑﻠﺴﺎﻧﻪ ، ﻭﻟﻢ ﻳﻔﺾ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﻗﻠﺒﻪ ، ﻻ ﺗﺆﺫﻭﺍ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻻ ﺗﻌﻴﺮﻭﻫﻢ ، ﻭﻻ ﺗﺘﺒﻌﻮﺍ ﻋﻮﺭﺍﺗﻬﻢ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻦ ﺗﺘﺒﻊ ﻋﻮﺭﺓ ﺃﺧﻴﻪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺗﺘﺒﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻮﺭﺗﻪ ، ﻭﻣﻦ ﺗﺘﺒﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻮﺭﺗﻪ ﻳﻔﻀﺤﻪ ﻭﻟﻮ ﻓﻲ ﺟﻮﻑ ﺭﺣﻠﻪ ‏) .
ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﻌﻠﻢ ﻣﻨﺰﻟﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ، ﻭﻣﻜﺎﻧﺔ ﺭﻓﻴﻌﺔ ؛ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻟﻴﺆﻛﺪ ﻋﻠﻰ ﻓﻀﻠﻪ ﻭﻋﻠﻮ ﺷﺄﻧﻪ ، ﻓﻬﻮ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺑﺼﺎﺣﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ ، ﻭﺍﻟﻤﺸﺘﻐﻠﻮﻥ ﺑﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻢ ﻣﺼﺎﺑﻴﺢ ﺗﻨﻴﺮ ﻟﻸﻣﺔ ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ ، ﻭﻫﻢ ﻭﺭﺛﺔ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ، ﻟﺬﻟﻚ ﺷﺮّﻓﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺎﻟﻤﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﺮﻓﻴﻌﺔ ، ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﻧﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ، ﻓﻌﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺪﺭﺩﺍﺀ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ‏( ﺇﻥ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻟﺘﻀﻊ ﺃﺟﻨﺤﺘﻬﺎ ﺭﺿﺎ ﻟﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ ، ﻭﺇﻧﻪ ﻟﻴﺴﺘﻐﻔﺮ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺤﻴﺘﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ، ﻭﻓﻀﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﺑﺪ ﻛﻔﻀﻞ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻋﻠﻰ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻜﻮﺍﻛﺐ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ، ﻓﻬﻢ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺬﻛﺮ ، ﻭﻫﻢ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺨﺸﻴﺔ ، ﻭﺷﺘﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﺍﻟﺠﺎﻫﻞ .
ﻭﺃﻭﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﺼﺮﻑ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻓﻴﻪ ﻭﻗﺘﻪ : ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻧﺸﺮ ﻋﻠﻮﻣﻪ ، ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ : ‏( ﺧﻴﺮﻛﻢ ﻣﻦ ﺗﻌﻠّﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻋﻠﻤﻪ ‏) ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻴﺮﻳﺔ ﺇﻧﻤﺎ ﺟﺎﺀﺕ ﻣﻦ ﺗﻌﻠّﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﻜﻼﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﺷﺮﻑ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺸﺮﻑ ﻣﺎ ﺗﻌﻠﻖ ﺑﻪ .
ﺛﻢ ﻟﻚ ﺃﻥ ﺗﺘﺄﻣﻞ ﻣﺎ ﺭﺗﺒﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﺟﺮ ﻭﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻷﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺟﺘﻤﻌﻮﺍ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﻣﻦ ﺑﻴﻮﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ؛ ﻳﺘﻠﻮﻥ ﺁﻳﺎﺗﻪ ، ﻭﻳﻨﻬﻠﻮﻥ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻧﻴﻪ ، ﻟﻘﺪ ﺑﺸّﺮﻫﻢ ﺑﺄﻣﻮﺭ ﺃﺭﺑﻌﺔ : ﺃﻥ ﺗﺘﻨﺰّﻝ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻜﻴﻨﺔ، ﻭﺗﻌﻤﻬﻢ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ، ﻭﺗﺤﻴﻂ ﺑﻬﻢ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ، ﻭﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ - ﻭﻫﻲ ﺃﺣﻼﻫﺎ ﻭﺃﻋﻈﻤﻬﺎ - : ﺃﻥ ﻳﺬﻛﺮﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻣﻸ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﻣﻠﺌﻬﻢ ، ﻭﻳﺠﻌﻠﻬﻢ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﺜﻨﺎﺀ ﺑﻴﻦ ﻣﻼﺋﻜﺘﻪ ، ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻦ ﻓﻀﺎﺋﻞ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺳﻮﻯ ﻫﺬﻩ ﻟﻜﻔﺖ .
ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺒﺸﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﻻ ﺗُﻨﺎﻝ ﺇﻻ ﺑﺠﺪّ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻭﺍﺟﺘﻬﺎﺩﻩ ، ﻻ ﺑﺸﺨﺼﻪ ﻭﻣﻜﺎﻧﺘﻪ ، ﻓﻼ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻷﺣﺪ ﺃﻥ ﻳﺘّﻜﻞ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻓﻪ ﻭﻧﺴﺒﻪ ؛ ﻓﺈﻥّ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﺘﻔﺎﺿﻞ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ، ﻓﻼ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﻟﻤﻜﺎﻧﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻘﺼّﺮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ، ﻭﻟﺬﺍ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰﻭﺟﻞ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ :

} ﻓﺈﺫﺍ ﻧُﻔﺦ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻓﻼ ﺃﻧﺴﺎﺏ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﻭﻻ ﻳﺘﺴﺎﺀﻟﻮﻥ { ‏( ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ : 101 ‏) ، ﻭﻫﺬﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻢ ﻳﻐﻦ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺷﻴﺌﺎ ، ﻭﻟﻘﺪ ﺟﺴّﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺣﻴﻦ ﻗﺎﻝ : ‏( ﻭﻣﻦ ﺑﻄّﺄ ﺑﻪ ﻋﻤﻠﻪ ، ﻟﻢ ﻳﺴﺮﻉ ﺑﻪ ﻧﺴﺒﻪ ‏) .

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "syarah arbain nawawi hadits ke: 36"

Posting Komentar