syarah arbain nawawi hadits ke: 37

حديث
الترغيب لفعل الحسنات

ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺮﻭﻳﻪ ﻋﻦ ﺭﺑﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺎﻝ : ‏( ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕ ﻭﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ ﺛﻢ ﺑﻴّﻦ : ﻓﻤﻦ ﻫﻢّ ﺑﺤﺴﻨﺔ ﻓﻠﻢ ﻳﻌﻤﻠﻬﺎ ﻛﺘﺒﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﺪﻩ ﺣﺴﻨﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ، ﻭﺇﻥ ﻫﻢّ ﺑﻬﺎ ﻓﻌﻤﻠﻬﺎ ﻛﺘﺒﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﺪﻩ ﻋﺸﺮ ﺣﺴﻨﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺳﺒﻌﻤﺌﺔ ﺿﻌﻒ ، ﻭﺇﻥ ﻫﻢّ ﺑﺴﻴﺌﺔ ﻓﻠﻢ ﻳﻌﻤﻠﻬﺎ ﻛﺘﺒﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﺪﻩ ﺣﺴﻨﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ، ﻭﺇﻥ ﻫﻢّ ﺑﻬﺎ ﻓﻌﻤﻠﻬﺎ ﻛﺘﺒﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﻴﺌﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻴﻬﻤﺎ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﻭﺍﻟﻌﺪﻝ ، ﻓﻤﺎ ﻣﻦ ﺗﻘﺪﻳﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ، ﺑﻞ ﻭﻻ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ، ﺇﻻ ﺩﺍﺧﻞٌ ﺿﻤﻦ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﺪﻟﻪ ، ﻓﺮﺣﻤﺘﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺑﺎﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﻀﻞ ، ﻭﺗﻌﺬﻳﺒﻪ ﻟﻠﻌﺎﺻﻴﻦ ﻋﺪﻝ ، ﻭﻫﻮ – ﺟﻞّ ﻭﻋﻼ – ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﺃﺧﺒﺮ ﺃﻥ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﺳﺒﻘﺖ ﻏﻀﺒﻪ ، ﻭﺃﻥ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﻭﺳﻌﺖ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ، ﻭﺃَﻣَﺮَﻧﺎ ﺃﻥ ﻧﺴﺄﻟﻪ ﻣﻦ ﻓﻀﻠﻪ ﻭﻋﻄﺎﺋﻪ ﺍﻟﺠﺰﻳﻞ .
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ ﺧﻴﺮ ﺷﺎﻫﺪ ﻋﻠﻰ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ، ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻤﺎ ﺣﺚّ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺴﺎﺑﻖ ﻓﻲ ﻣﻴﺎﺩﻳﻦ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ، ﻟﻢ ﻳﺠﻌﻞ ﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﺑﻤﺜﻠﻬﺎ ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺿﺎﻋﻒ ﺃﺟﺮﻫﺎ ﻭﺛﻮﺍﺑﻬﺎ ﻋﺸﺮﺓ ﺃﺿﻌﺎﻑ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : } ﻣﻦ ﺟﺎﺀ ﺑﺎﻟﺤﺴﻨﺔ ﻓﻠﻪ ﻋﺸﺮ ﺃﻣﺜﺎﻟﻬﺎ { ‏( ﺍﻷﻧﻌﺎﻡ : 160 ‏) ، ﺛﻢ ﺿﺎﻋﻒ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺸﺮﺓ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺿﻌﻔﺎ ، ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻒ ﺍﻷﻣﺮ ﻋﻨﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪ ، ﺑﻞ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳُﻜﺎﺛﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕ ﻭﻳﻀﺎﻋﻔﻬﺎ ﺃﺿﻌﺎﻓﺎ ﻛﺜﻴﺮﺓ ، ﻟﻤﻦ ﺷﺎﺀ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻩ .
ﻭﻗﺪ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺗﺼﻮﻳﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﺭﺍﺋﻊ ، ﻳﺠﺴﺪ ﻓﻴﻪ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﻀﺎﻋﻔﺔ ، ﻭﻳﻘﺮّﺏ ﺻﻮﺭﺗﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﺫﻫﺎﻥ ﺍﻟﺴﺎﻣﻌﻴﻦ ، ﺇﻧﻪ ﻣﺸﻬﺪ ﻣﻦ ﻳﺒﺬﺭ ﺑﺬﺭﺓ ﻓﻲ ﺃﺭﺽ ﺧﺼﺒﺔ ، ﻓﺘﻨﻤﻮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﺬﺭﺓ ﻭﺗﻜﺒﺮ ﺣﺘﻰ ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻨﻬﺎ ﺳﺒﻊ ﺳﻨﺎﺑﻞ ، ﺍﻟﻌﻮﺩ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﺤﻤﻞ ﻣﺎﺋﺔ ﺣﺒﺔ ، ﺛﻢ ﺗﺘﻀﺎﻋﻒ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻨﺎﺑﻞ ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ ﻳﺼﻌﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻋﺪﻩ ﻭﺇﺣﺼﺎﺅﻩ ، ﻛﺬﻟﻚ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﻠﺺ ﻟﺮﺑﻪ ﺍﻟﻤﺤﺴﻦ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻪ ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻣﺤﻜﻢ ﺍﻟﺘﻨﺰﻳﻞ : } ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻨﻔﻘﻮﻥ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻤﺜﻞ ﺣﺒﺔ ﺃﻧﺒﺘﺖ ﺳﺒﻊ ﺳﻨﺎﺑﻞ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺳﻨﺒﻠﺔ ﻣﺎﺋﺔ ﺣﺒﺔ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﻀﺎﻋﻒ ﻟﻤﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﺳﻊ ﻋﻠﻴﻢ { ‏( ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ : 261 ‏) .
ﻭﻻ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪ ، ﺑﻞ ﻳﺘﺴﻊ ﺣﺘﻰ ﻳﺸﻤﻞ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻟﻬﻢ ﻭﺍﻟﻌﺰﻡ ﻋﻠﻰ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺇﺫﺍ ﻫﻢ ﺑﺎﻟﺤﺴﻨﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻔﻌﻠﻬﺎ ، ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺣﺴﻨﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ - ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻧﺺ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ - ، ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺟﻌﻞ ﻣﺠﺮﺩ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻋﻤﻼ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺃﻥ ﻳﻨﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺟﺮﺍ .
ﺫﻟﻚ ﺣﺎﻝ ﻣﻦ ﻫﻢ ﺑﺎﻟﺤﺴﻨﺔ ، ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﻫﻢ ﺑﺎﻟﺴﻴﺌﺔ ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﻭﺇﻥ ﻫﻢّ ﺑﺴﻴﺌﺔ ﻓﻠﻢ ﻳﻌﻤﻠﻬﺎ ﻛﺘﺒﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﺪﻩ ﺣﺴﻨﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ‏) ، ﻭﻟﻌﻞ ﺍﻟﺴﺮ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ : ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺪﺍﻓﻊ ﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻫﻮ ﺧﻮﻑ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﺑﺔ ﻣﻨﻪ ، ﻓﻌﻨﺪﻫﺎ ﺗُﻜﺘﺐ ﻟﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ، ﻭﻗﺪ ﺃﺗﻰ ﺑﻴﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ‏( ﻭﺇﻥ ﺗﺮﻛﻬﺎ - ﺃﻱ ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ - ﻓﺎﻛﺘﺒﻮﻫﺎ ﻟﻪ ﺣﺴﻨﺔ؛ ﺇﻧﻤﺎ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﻣﻦ ﺟﺮﺍﺋﻲ ‏) ﻭﻣﻌﻨﺎﻫﺎ : ﻃﻠﺒﺎ ﻟﺮﺿﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ .
ﻭﻫﺬﺍ ﺑﺨﻼﻑ ﻣﻦ ﻫﻢّ ﺑﺎﻟﺴﻴﺌﺔ ﻭﺳﻌﻰ ﻟﻔﻌﻠﻬﺎ ، ﺛﻢ ﻋﺮﺽ ﻟﻪ ﻋﺎﺭﺽ ﻣﻨﻌﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻤﻜﻦ ﻣﻨﻬﺎ ، ﻓﻬﺬﺍ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻌﻤﻞ ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ ، ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﺁﺛﻢ ﺑﻬﺎ ، ﻣﺆﺍﺧﺬ ﻋﻠﻴﻬﺎ ؛ ﻷﻧﻪ ﺳﻌﻰ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﺮﺩﻋﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺧﻮﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ، ﺃﻭ ﻭﺍﺯﻉٌ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ، ﻭﻳﺸﻬﺪ ﻟﻬﺬﺍ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﺇﺫﺍ ﺍﻟﺘﻘﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺎﻥ ﺑﺴﻴﻔﻴﻬﻤﺎ ﻓﺎﻟﻘﺎﺗﻞ ﻭﺍﻟﻤﻘﺘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ . ﻓﻘﻴﻞ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ . ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺎﺗﻞ ، ﻓﻤﺎ ﺑﺎﻝ ﺍﻟﻤﻘﺘﻮﻝ ؟ ﻗﺎﻝ : ﺇﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺣﺮﻳﺼﺎ ﻋﻠﻰ ﻗﺘﻞ ﺻﺎﺣﺒﻪ ‏) .
ﻭﺇﺫﺍ ﺿﻌﻒ ﻭﺍﺯﻉ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ، ﻭﺍﺭﺗﻜﺐ ﻣﺎ ﺣﺮﻣﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻛُﺘﺒﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﻴﺌﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﺤﺴﺐ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰﻭﺟﻞ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ : } ﻭﻣﻦ ﺟﺎﺀ ﺑﺎﻟﺴﻴﺌﺔ ﻓﻼ ﻳﺠﺰﻯ ﺇﻻ ﻣﺜﻠﻬﺎ ﻭﻫﻢ ﻻ ﻳﻈﻠﻤﻮﻥ { ‏( ﺍﻷﻧﻌﺎﻡ : 160 ‏) ، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺗﻤﺎﻡ ﻋﺪﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ .
ﻭﻋﻼﻭﺓ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ، ﻓﻘﺪ ﺗﺪﺭﻙ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﻣﻦ ﺷﺎﺀ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ ، ﻓﻴﺘﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﺯﻟﺘﻪ ﻭﻳﻐﻔﺮ ﺫﻧﺒﻪ ، ﻛﻤﺎ ﺩﻝّ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻣﺴﻠﻢ : ‏( ﻓﺈﻥ ﻋﻤﻠﻬﺎ ﻛﺘﺒﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﻴﺌﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺃﻭ ﻣﺤﺎﻫﺎ ‏) ﻓﻬﻮ ﺇﺫﺍً ﺑﻴﻦ ﻋﺪﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻓﻀﻠﻪ .

ﻓﺈﺫﺍ ﺍﺳﺘﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ ﺃﻓﺎﺿﺖ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻪ ﺍﻟﻄﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺴﻜﻴﻨﺔ ، ﻭﺍﻟﺮﺟﺎﺀ ﺑﺎﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ، ﻭﺩﻓﻌﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﺪ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﻘﺎﻣﺔ ، ﻭﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺍﺻﻠﺔ ، ﺑﻌﺰﻳﻤﺔ ﻻ ﺗﻨﻄﻔﺊ ﻭﻫﻤّﺔ ﻻ ﺗﻠﻴﻦ .

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "syarah arbain nawawi hadits ke: 37"

Posting Komentar